السبت، 9 مايو 2009

الدليل الشرعي حول الموعظة والكلمة عند المقابر
شبهة والرد عليها :
يدعي بعض الناس بأن الموعظة عند القبور بدعة لم يفعلها رسول الله صلي الله عليه وسلم وأم ما فعله أنه جلس ولم يقف خطيباً ويقولون : ما دليلكم الشرعي حول الموعظة والكلمة عند المقابر ؟
............................
الإجابة :
بداية :
إن الموعظة والتذكير بالله تعالى أمر مطلوب من المسلم في كل مكان وزمان
قال تعالى : وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ (55) الذاريات
كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ... سورة آل عمران
وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما : أنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - ، قَالَ : (( بَلِّغُوا عَنِّي وَلَوْ آيَةً ، وَحَدِّثُوا عَنْ بَنِي إسْرَائِيلَ وَلاَ حَرَجَ ، وَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّداً فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ )) . رواه البخاري .
بل إن الموعظة علي المقابر لها طابع خاص حيث أن القلوب ساعتها تتعلق بالآخرة في خشوع وخضوع وتذلل لله رب العالمين فتكون الموعظة لها تأثير كبير آنذاك .
ومن هنا كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يغتنم هذه الفرصة فيعظ أصحابه بكلماته المأثرة التي لها وقع علي القلوب ومن ذلك ما رواه الإمام البخاري في صحيحه في كتاب الجنائز باب موعظة المحدث عند القبر وقعود أصحابه حوله : قال
حدثنا عثمان قال حدثني جرير عن منصور عن سعد بن عبيدة عن أبي عبد الرحمن عن علي رضي الله عنه قال :
كنا في جنازة في بقيع الغرقد فأتانا النبي صلى الله عليه و سلم فقعد وقعدنا حوله ومعه مخصرة فنكس فجعل ينكت بمخصرته ثم قال ( ما منكم من أحد ما من نفس منفوسة إلا كتب مكانها من الجنة والنار وإلا قد كتب شقية أو سعيدة ) . فقال رجل يا رسول الله أفلا نتكل على كتابنا وندع العمل فمن كان منا من أهل السعادة فسيصير إلى عمل أهل السعادة وأما من كان منا من أهل الشقاوة فسيصير إلى عمل أهل الشقاوة ؟ قال ( أما أهل السعادة فييسرون لعمل السعادة وأما أهل الشقاوة فييسرون لعمل الشقاوة ) . ثم قرأ { فأما من أعطى واتقى } . الآية
الشرح :
( بقيع الغرقد ) مقبرة أهل المدينة والبقيع موضع من الأرض فيه أصول شجر والغرقد شجر له شوك كان ينبت في ذلك المكان بكثرة فأضيف إليه . ( مخصرة ) ما يتوكأ عليه من عصا وغيرها . ( فنكس ) خفض رأسه وطأطأ إلى الأرض . ( ينكت ) يضرب في الأرض . ( منفوسة ) مخلوقة . ( كتب ) قدر وعين . ( نتكل على كتابنا ) نعتمد على ما قدر علينا . ( أعطى واتقى ) أعطى الطاعة واتقى المعصية أي جاهد نفسه فبذل الطاعة واجتنب المعصية . ( الآية ) أي وما بعدها / الليل 5 - 10 / . وستأتي الآيات وشرحها في روايات الحديث

وقد سئل الشيخ ابن باز عن حكم الموعظة عند القبر ؟
فأجاب : لا بأس بذلك عند القبر قبل الدفن وليست بدعة ، وقد فعلها النبي صلى الله عليه وسلم كما في حديث علي والبراء بن عازب رضي الله عنهما.
من مجموعة فتاوى ابن باز من ضمن أسئلة مقدمة لسماحته من الجمعية الخيرية بشقراء.
س : الأخ ع. م. من الزلفي يقول في سؤاله : هل يوجد دليل على مشروعية الوعظ عند القبر ؛ لأن بعض الناس ينكرون ذلك ؟ نرجو إفادتنا ، أعظم الله لكم الأجر والمثوبة.

وقد يدعي البعض بأن الوقوف عند القبر للموعظة بدعة لم ترد عن النبي صلي الله عليه وسلم وأن ما ورد أنه جلس ووعظ الناس ولم يقف خطيبا .
ونرد علهم بأن الموعظة فعلها الرسول عند القبر وذكر الناس بأمور الآخرة سواء كان ذلك واقفا أم جالساً المهم أن الموعظة عند القبر بأي صورة كانت وردت عن النبي صلي الله عليه وسلم ,
أما التشدد في كونه صلي الله عليه وسلم جلس ولم يقف أرى أن هذا تشدد ليس في موضعه وتعسف في فهم نص حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم .
والله تعالي أعلى وأعلم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق